السبت، 20 فبراير 2010

زلزال آل سعود


زلزال آل سعود

تأليف د سعد بن راشد الفقيه


قصة الصحوة الإسلامية في بلاد الحرمين
الفترة التي أهملها المؤرخون وهي منذ قبيل أزمة الخليج سنة 1990م، إلى أن خرجت "المعارضة" إلى لندن سنة 1994م


مقدمة : ـ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.
حظي تاريخ "المملكة العربية السعودية" الحديث باهتمام عدد من الكتاب والباحثين والمؤسسات الثقافية والأكاديمية، لكن جلّ هذا الاهتمام كان منصبا على الجوانب السياسية أو الاقتصادية العامة وكان متأثرا بهيمنة الحكم السعودي الذي يلزم برؤية واحدة.
ولذلك فإن المكتبة تفتقر إلى تدوين لتاريخ تطور الحركة الإسلامية في المملكة العربية السعودية ودخولها غمار السياسة ومن ثم مواجهتها للحكم السعودي.
نشاط "المعارضة" في لندن ليس بداية لما يعتبر الإسلام السياسي في المملكة، بل إنه في الحقيقة ثمرة عمل طويل لم يظهر للعيان إلا قليل منه، والمسيرة التي سبقت ذلك كانت مسيرة مضنية مليئة بالعمل خلف الكواليس والإجراءات المعقدة والطويلة والمفاوضات والاتصالات والتحديات والمجازفات، ونرى أن من حق الأمة وحق الدعاة العاملين على وجه الخصوص الاطلاع على أهم تفاصيل هذه المسيرة، والتعرف على خطواتها المتميزة.
في هذا الكتاب نفتح بعض ملفات هذا التاريخ الهام ونبسط تفاصيل بعض الحوادث من خلال مشاهدة ومعايشة شخصية، ونقدمها مع وصف ما أحاط بها من ظروف وتطورات.
ورغم أن هذه المذكرات رواية شخصية فإن حوادثها عامة وذات أثر شامل والجانب الشخصي محدود فيها. ومع ذلك فهي لا تمثل إلا بداية تدوين لتاريخ تلك الفترة، ولا يمكن استكمال هذا التدوين إلا بعد أن يزاح كابوس القمع والإرهاب الذي يمنع كثيرا ممن يمكن أن يساهموا في هذا التدوين من إضافة ما لديهم.
جاء ترتيب هذه المذكرات في هذا الكتيب زمنيا حسب تتابع الحوادث، وتركز الحديث فيها على الفترة التي أهملها المؤرخون وهي منذ قبيل أزمة الخليج سنة 1990م، إلى أن خرجت "المعارضة" إلى لندن سنة 1994م، ومن أجل إعانة القارئ على فهم الحوادث وتركيبة المجتمع فقد جاء في الفصلين الأولين استعراض لواقع المملكة سياسيا واجتماعيا وتربويا منذ الدولة السعودية الأولى إلى أزمة الخليج.
ونحن إذ نعرض هذا التاريخ أو نسجل تلك المذكرات فإننا لانسردها تاريخا مجردا، بل نحاول بسطها في وعاء فكري نقدي يعين على فهم مبررات كل خطوة وعلاقتها بالمسيرة الشاملة، ونسعى كذلك من خلال نقد ذاتي إلى تقويم تلك المسيرة والخطوات التي مرت بها، و إذ نبادر بنقد ذاتنا إنما نقدم تجربة لما نرى أن تكون عليه الحركة في بسط منهجها وقبول الرأي الآخر والنظر في عيوبها قبل أن يراها الآخرون. نسأل الله أن يكشف الغمة ويعين الآخرين ممن شاركوا في هذه المسيرة على المساهمة في تدوين هذه الحقبة الهامة من تاريخ بلاد الحرمين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


الحركة الإسلامية للإصلاح
http://www.islah.info/
email: info@islah.tv
Address: BM Box: MIRA, London WC1N 3XX, UK
Tel: (0208) 452 0303 Fax: (0208) 452 0808

هناك تعليق واحد: